Syrian Official: Resignation of al-Assad on the Table

Admittedly, the Baathist government of Bashar al-Assad could go on faltering for a long time. And it is very hard to know what is going on inside Syria, since few journalists are allowed in and those who sneak in are operating under very diificult conditions and are sometimes killed by the regime, whether deliberately or not.

But there are some signs that the Baath is on its way out.

The deputy prime minister, Qadri Jamil, said Wednesday in Moscow that the regime is ready to talk to the opposition. That sort of talk is a sign of weakness, and that it comes in Moscow suggests panic in the Kremlin about the inability of its client to prevail by sheer brute force. Russia, the BBC says, will put forward a road map for resolution of the crisis that will end in presidential elections. The revolutionaries are demanding that al-Assad step down before they will join talks. Jamil says an al-Assad resignation could be discussed, but not as a prerequisite for talks. Unfortunately for Russia, President Vladimmir Putin’s own conduct of elections would not exactly give the Syrian revolutionaries hope.

When your main patron is suggesting you’ll have to compete for your own job and your deputy prime minister is saying your resignation can be discussed with revolutionaries, it just isn’t a good sign for any president for life.

5 Responses

  1. Dear Professor Cole

    Here is verbatim a report from a friend of mine in Aleppo.

    Google Translate works pretty well. It seems to back up fisks report this morning. The Rebels seem to have suffered massive casualties in their misguided attack on Aleppo.

    As Tim Collins says “Never interrupt the Enemy when he is making a mistake”

    اهم اخبار الأربعاء 22-8-2012 :
    حلب:
    -مسيرات كبيرة في العزيزية والسليمانية وسعدالله الجابري جرت يوم امس واليوم تأيدا لعمل الجيش بتطهيره لعدة مناطق من المرتزقة المسلحين.

    -وحدات الجيش السوري مازالت تواصل تطهيرها مناطق تواجد المرتزقة المسلحين وتلاحقهم في عدة مناطق.

    -عملية نوعية في حي الأنصاري ” الجهة اليسرى لحي سيف الدولة ” استهدفت تجمع لقادة المسليحين واتباعهم من المرتزقة وهم بحدود 150 شخصاً تم الق
    ضاء عليهم جميعا وتدمير المقر بما فيه من أجهزة اتصالات حديثة.

    -وحدة من قواتنا المسلحة الباسلة تتصدى لمجموعة مرتزقة مسلحة كانت تتمركز في مدرسة التحرير بحي الفردوس وتسحق أفرادها المرتزقة بالكامل.

    -وحدات من قواتنا المسلحة تلاحق مجموعات مسلحة مرتزقة في أحياء الهلك وبستان الباشا وسليمان الحلب وتكبدها خسائر فادحة وتقضي على العشرات من المسلحين المرتزقة .

    -وحدة من قواتنا المسلحة تستهدف بعملية نوعية مقر عمليات المسلحين المرتزقة ومستودع ذخيرة في مارع بريف حلب وتدمرهما وتقضي على عدد كبير من المرتزقة.

    - اكتشاف مخزن للاسلحة بالتعاون مع اهالي الحي يضم كمية كبيرة من الاسلحة الخفيفة والمتوسطة ومعظمها صناعة سويدية وبلجيكية, وتم القاء القبض في المخزن على سبعة مرتزقة بينهم تركي وشيشاني وليبي.

    دمشق:
    -الجهات المختصة تلاحق مجموعات مسلحة في نهر عيشة وتقتل 14 منهم وتعتقل 31 اخر.

    -الجهات المختصة تعتقل 17 مسلح وتقتل 38 اخر في بساتين داريا. ومازلت العميلة مستمرة لملاحقة فلول الهاربين من المرتزقة المسلحين.

    -إنتشار مسلح بشوراع المعضمية وإطلاق رصاص على السيارات والمارة باتجاه اتوستراد القنيطرة .. وذلك من أسطح مناطق مطلة على الحي الشمالي وعلى الاتوتستراد واللجان الشعبية مستنفرة ومدفعية الجيش تقوم حاليا بضرب مناطق انتشاروتجمع المسلحين وسط المعضمية..والعملية مستمرة الى الان.

    -وحدات من الجيش تدهم معاقل لمجموعات مسلحة مرتزقة في بساتين عقربا وتعتقل 7 وتقتل 29 منهم وتصادر كميات كبيرة من الاسلحة المختلفة.

    أدلب:
    الجهات المختصة تضبط كمية من الأسلحة حاول مرتزقة تهريبها إلى مدينة اريحا وهي عبارة عن صواريخ يدوية الحمل وعبوات ناسفة مصنعة في تركيا ورشاشات ب ك سي.

    -بعملية مفاجأة للجيش السوري في اريحا ادت لمقتل و جرح العشرات المسلحين و من بينهم قادة لهم خطيرين و اعتقال اكثر من 80 مسلح مرتزق.

    -الأمن العام اللبناني يعتقل أحد ” قاطعي الرؤوس ” في عصابات ” الجيش الحر” ويظهر صور ضحاياه على هاتفه الخلوي.

    -التحقيقات الأمنية بينت أن ” قاطع الرؤوس” إرهابي ضمن عصابة ” كتيبة الفاروق ” الوهابية التابعة لـ ” تنظيم القاعدة ” في حمص والموقوف من مواليد عام 1981 من بلدة القصير .

    -مصدر أمني لبناني : الموقوف اعترف بأنه ذبح 10 عسكريين مجندين في الجيش العربي السوري بناء على طلب الأمير ” أبو حمزة “.

    -روسيا والصين توجهان رسالة تحذير واضحة إلى واشنطن والغرب من التدخل في سورية .

    -روسيا اليوم: مقتل نجل غيلايف قائد احد التنظيمات الشيشانية الارهابية في سوريا.

    -”صوت روسيا” عن بيانل لقناة “خبر تورك” انه تم إلقاء القبض على جنرال تركي كان يقود مجموعات من المعارضة المسلحة بالقرب من مدينة حلب.

    -مصدر دبلوماسي غربي : إسرائيل تستخدم دولا خليجية في مهام استخبارية خارجية كالتجسس على إيران .

    -المصدر الدبلوماسي يؤكد تعاونا استخباريا على أعلى المستويات بين إسرائيل ودول في المنطقة وفي مقدمتها قطر والسعودية.

    -الاعلامي التونسي محمد كريشان يتحدث في ” القدس العربي ” عن انتهاكات و عمليات سلب وسرقة ونهب مخجلة يرتكبها المسلحون المرتزقة في حلب .

    -بالجرم المشهود : مجموعات مسلحين مرتزقة تحول متحف معرة النعمان إلى ثكنة وتسرق الآثار بالسيارات .

    -شريط فيديو على موقع الحقيقة في باريس يظهر مسلحين مرتزقة وهم يقومون بعملية سطو على آثار رومانية من أحد المتاحف السورية.

    -ميليشيات” كتيبة الفاروق ” الوهابية استولت على قصر الملكة جوليا دومنة أشهر الملكات السوريات للإمبراطورية الرومانية وحولته إلى ثكنة عسكرية في حمص .

    -منظمة ” أسالا ” الأرمنية تحذرالحكومة التركية من التدخل في سورية .

    -منظمة ” أسالا ” الأرمنية تدعو المثقفين الأتراك إلى إدانة سياسات الكراهية التي تتبعها حكومة أردوغان .

    -واشنطن تدعم مصر في نشر قوات في سيناء لكن بموافقة إسرائيل .

    -صحيفة معاريف : رسالة إسرائيلية شديدة اللهجة إلى القاهرة عبر واشنطن تطالب بسحب فوري للدبابات المصرية من سيناء.

    -حركة ” النهضة ” الإسلامية تحذر من فتنة مذهبية : دعاة سعوديون ينشرون الفكر الوهابي في تونس .

    -المصدر : تواتر الاعتداءات السلفية على التظاهرات الثقافية ينذر باحتقان مذهبي غريب عن المجتمع التونسي .

    -رئيس الوزراء: العمل لضمان عودة الأسر المتضررة من العمليات الإرهابية إلى بيوتها وتقديم الدعم لتأهيل المنازل والبنى التحتية.

    -النائب الاقتصادي من موسكو: سورية تستعد لإنجاز اتفاق مع روسيا لضمان إمدادات المنتجات النفطية .
    Unlike ·

  2. I have felt that Russian pressure on the current regime would be a key to ending this disorder. The Russians have a key strategic military and naval presence in Syria and would like to retain it. A peaceful resolution helps ensure maintaining their defense interests in the region.

Comments are closed.